آلية تقديم شكوى صرف تعسفي

تشرين2 15, 2016

الحالة:   آلية تقديم شكوى

لمشكلة: أعمل موظف بصفة سائق في مؤسسة تعليمية خاصة منذ أكثر من عشر سنوات. ومنذ البداية وأنا أطالب بالحقوق القانونية من منح تعليمية ودرجات. إنما يهددوني بالطرد من العمل كلما طالبت بهذه الحقوق والمنح. فهل لي الحق بالادعاء على المؤسسة قانونا؟

الجواب:  الموظف/ة في المدرسة يخضع لقانون العمل وليس لقانون الهيئة التعليمية، وله/ها الحق ببدلات النقل والمساعدات المدرسية والإجازة السنوية والانتساب إلى الضمان الاجتماعي، ولا تطبق عليه/ها الدرجات إلا إذا كان هناك نظام داخلي يحدد ذلك، وفي حال الصرف من الخدمة بسبب مطالبته/ها بتطبيق القوانين يعتبر الصرف تعسفيا كما هو محدد في الفقرة ( د ) البند 4 من المادة 50 من قانون العمل.

المادة 50 من قانون العمل

 أ-(..) إذا كان الفسخ صادراً من قبل صاحب العمل يقدر التعويض على أساس نوع عمل العامل وسنه، ومدة خدمته، ووضعه العائلي والصحي ومقدار الضرر، ومدى الإساءة في استعمال الحق، على أن لا ينقص التعويض الذي يحكم به عن بدل أجرة شهرين وأن لا يزيد عن بدل أجرة اثني عشر شهراً، وذلك بالإضافة لما قد يستحقه العامل من تعويضات قانونية نتيجة لفصله من الخدمة.

ج- يجب على كل من صاحب العمل والعامل أن يُعلِم الآخر برغبته في فسخ العقد، قبل شهر واحد إذا كان قد مضى على تنفيذ عقد الاستخدام مدة ثلاث سنوات فما دون، وقبل شهرين إذا كان قد مضى أكثر من ثلاث سنوات وأقل من ست سنوات وقبل ثلاثة أشهر إذا كان قد مضى أكثر من ست سنوات وأقل من اثنتي عشرة سنة وقبل أربعة أشهر إذا كان قد مضى اثنتا عشرة سنة فأكثر.

ويجب أن يكون الإنذار خطياً، وأن يبلغ إلى صاحب العلاقة، ويحق لهذا الأخير أن يطلب توضيح أسباب الفسخ إذا لم تكن واردة في نص الإنذار.


 د- يعتبر الصرف من قبيل الإساءة أو التجاوز في استعمال الحق إذا تم في الحالات التالية:

 1- لسبب غير مقبول أو لا يرتبط بأهلية العامل أو تصرفه داخل المؤسسة أو بحسن إدارة المؤسسة والعمل فيها.

2- لتقديمه بحسن نية شكوى إلى الدوائر المختصة تتعلق بتطبيق أحكام هذا القانون والنصوص الصادرة بمقتضاه كما وإقامته دعوى على صاحب العمل تبعاً لذلك.

ا

  1. Popular
  2. Trending
  3. Comments

Calender

« October 2019 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31